recent
أخبار ساخنة

رجيم الكيتو.. ما هو و ما هي فوائده وأضراره؟

رجيم الكيتو.. ما هو و ما هي فوائده وأضراره

رجيم الكيتو يعتبر من أشهر و أفضل أنظمة الرجيم في الوقت الحاضر، و لأن اتباع نظام غذائي معين يستوجب على الشخص المعرفة التامة و الإلمام بكل جوانبه. نقدم لكم اليوم كل ما تود معرفته عن رجيم الكيتو ما هو و ما أهم فوائده و أضراره أيضاً.

ما هو رجيم الكيتو؟

هو نظام غذائي قائم على الكربوهيدرات المنخفضة و الإكثار من الدهون و البروتين، فالتقليل من الكربوهيدرات و التعويض عنها بالدهون يؤدي إلى زيادة عملية الحرق.

فكرة الكربوهيدرات المنخفضة التي لا تتعدى ٥٠ جرام يومياً أن الجسم يفقد الوقود الذي يستمده من سكر الدم، و التي عادةً ما تنتجها الكربوهيدرات. فيلجأ الجسم بعدها للدهون و البروتين للاستعانة بهم في توفير الطاقة له، مما يؤدي إلى حرق كمية كبيرة من الدهون و هو المطلوب لخسارة الوزن.

و لكن ينصح باتباع هذا النظام في حالة إشراف طبي، و لمدة ليست كبيرة لكي لا يؤثر بالسلب على الصحة.

نظام رجيم الكيتو 

يسمح لك في هذا النظام بتناول الدهون الصحية التي توجد في اللحوم الحمراء و البيض و الدواجن و الأسماك. و يتيح لك القليل من الزبدة و الجبن مع تناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات كالسبانخ.

 و يسمح لك أيضاً بالمكسرات و زيت جوز الهند يمكن إضافته للطعام أو زيت الزيتون.

لا يسمح هذا النظام بالنشويات مثل الأرز و المعكرونة و الذرة و القمح و أيضاً الآيس كريم.

يفضل تناول الوجبات على ثلاث مرات باليوم فقط و تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي و لكن لا يضاف لها السكر.

و ينصح عند اتباع هذا النظام تناول ثمانية أكواب من الماء في اليوم، و احرص على تنوع الوجبات لتحصيل أكبر قدر من العناصر الغذائية.

فوائد رجيم الكيتو

قديماً كان يستخدم حمية الكيتو في علاج مرض الصرع، و مع الوقت بدأ استخدامه في خسارة الوزن بشكل سريع. العامل الذي يجعل الكثير من الناس يرغبون باتباع هذا النظام لانقاص الوزن بسرعة و الحصول على جسم متناسق و رشيق.

من فوائد الكيتو دايت أيضاً التحكم في مرض السكري و خفض نسبة الهيموجلوبين السكري، خفض الدهون الثلاثية في الدم بشكل كبير و ذلك طبقاً لدراسات تم إجرائها للتأكد من ذلك.

أضرار رجيم الكيتو 

  1. لا ينصح بهذا النظام لكل من يعاني من الأمراض مثل الكبد و الغدة الدرقية و البنكرياس و التهابات المرارة و أمراض الكلى المزمنة. و أيضاً لا ينصح به للحوامل و من يعانون اضطرابات الأكل.
  2. الجوع بسرعة: لأن هذا النظام قائم على الامتناع عن الأطعمة الغنية بالألياف، التي تعمل على منحك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، و لكن يفضل أخذ الخضروات الورقية كما ذكرنا سابقاً لسد الشهية.
  3. الاحساس بالإرهاق: و خاصةً في الأيام الأولى و ذلك بسبب محاولة الجسم للتكيف مع مصدر الطاقة الجديدة و للتخفيف من هذه المشكلة يفضل شرب الماء بكثرة.
  4. الإفراط في تناول الدهون قد يعرض للإصابة بأمراض القلب و لتفادي هذه المشكلة يجب المعادلة بين الأطعمة المتاحة أي التوازن بينهم. بحيث لا تكون نسبة الدهون أعلى من البروتينات أو المواد الغذائية و ينصح يتناول الخضروات باستمرار.

الحصول على قوام ممشوق رغبة الكثير من الأشخاص، لمساعدتكم على تحقيق ذلك قدمنا لكم اليوم موضوع شامل عن رجيم الكيتو ما هو وما هي فوائده وأضراره. 


google-playkhamsatmostaqltradent